🔗 المصدر
أعلنت وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية وعمادة تطوير التعليم الجامعي عن المجموعة الثانية للمشاركين في برنامج شهادة وزمالة التعلم والتعليم في التعليم العالي، وهو برنامج تطوير مهني مكثف يستهدف في مرحلته الثانية 30 من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل. سيؤدي البرنامج، المعتمد من AdvanceHE ومقرها المملكة المتحدة، إلى الحصول على شهادة في التعلم والتعليم في التعليم العالي (CLTHE) وزمالة أكاديمية التعليم العالي (HEA).
وذكر سعادة عميد تطوير التعليم الجامعي، الدكتور محمد بن صالح الكثيري، أن برنامج الشهادة والزمالة للمجموعة الأولى قدم خلال العام الدراسي السابق 2019-2020، حيث جمع بين التدريب وجهًا لوجه وعن بعد، متضمناً ثلاث وحدات مكثفة وأنشطة تعليمية عن بعد لدعم تطور المشاركين. وقد قدم بنظام المسار السريع حيث تمت الموافقة من AdvanceHE على برنامج الكفاءات الأساسية في التعليم والتعلم، الذي تم إطلاقه وتطويره في عمادة تطوير التعليم الجامعي، باعتباره مكافئًا للوحدة الأولى من برنامج الشهادة. وبحسب خطة البرنامج الحالي، سيتم إجراء الوحدتين الثانية والثالثة والتعلم العملي عن بعد من ديسمبر 2020 إلى فبراير 2021 للمجموعة الثانية.
إنجازات المجموعة الأولى
- 100% من المشاركين أكملوا برنامج شهادة التعلم والتعليم في التعليم العالي وحصلوا على الشهادة.
- 100% من المشاركين قدموا ملصقات بحثية عن ممارسات التعليم والتعلم الجامعي في معرض TLEX2020
- 98% من المشاركين قدموا طلبات الزمالة
- 86% من المتقدمين حصلوا على الموافقة المباشرة لزمالة أكاديمية التعليم العالي )أكتوبر 2020) مع موافقة إجمالية تقدر بـ 90% بعد المراجعة
- 2400 ساعة تأثير مجتمعة يقدمها المشاركون لإثراء ممارسات التعليم والتعلم في المجتمع الأكاديمي بالجامعة خلال الفترة 2020-2021
- ساعات لا حصر لها من التأثير غير المباشر على الأقسام والزملاء والطلاب في المجتمع الأكاديمي للجامعة.
أثر البرنامج للمجموعة الأولى
- اتفق 100% من المشاركين على أن البرنامج عمل على زيادة وعيهم بالمناهج والموارد المختلفة للتعليم والتعلم في التعليم العالي
- قال 100% أن الحضور في البرنامج عزز فهمهم لما يجعل تجربة التعلم فعالة
- وافق 97.2% على أن البرنامج قادهم إلى تغيير ممارساتهم التدريسية
- أكد 86.1% أن التقييم اليومي لممارسة التعلم قد تغير نتيجة للمشاركة في البرنامج
- وافق 80% على أن تقييمهم لتعلم الطلاب قد تغير بعد المشاركة في البرنامج
- قال 94.1% أنهم سعوا للحصول على آراء الطلاب وعملوا على ملاحظاتهم من أجل تحسين التعلم والتعليم
- 77.8% قالوا أنهم شاركوا أفكارهم التدريسية مع أساتذة آخرين.